الخميس، 10 أكتوبر 2019

36 - تأسيس قدرات لفظي استيعاب المقروء (6) الإنترنت



الإنترنت
1 – ( شبكة الإنترنت نظام من الشبكات الحاسوبية يصل ما بين حواسيب حول العالم ببروتوكول موحد هو بروتوكول إنترنت. تربط الإنترنت ما بين ملايين الشبكات الخاصة و العامة في المؤسسات الأكاديمية و الحكومية و مؤسسات الأعمال و تتباين في نطاقها ما بين المحلي و العالمي و تتصل بتقنيات مختلفة ،من الأسلاك النحاسية و الألياف البصرية و الوصلات اللاسلكية، كما تتباين تلك الشبكات في بنيتها الداخلية تقنيا و إداريا، إذ تدار كل منها بمعزل عن الأخرى لا مركزيا ولا تعتمد أيا منها في تشغيلها على الأخريات.

٢-  تحمل الإنترنت اليوم قدرا عظيما من البيانات و الخدمات، ربما كان أكثرها شيوعا اليوم صفحات النصوص الفائقة المنشورة على الوِيب، كما أنها تحمل خدمات و تطبيقات أخرى مثل البريد و خدمات التخاطب الفوري، و برتوكولات نقل الملفات. و الاتصال الصوتي و غيرها.

٣-  و مثل الطفرات في وسائل الاتصال عبر التاريخ أضحت للإنترنت اليوم آثار اجتماعية و ثقافية في جميع بقاع العالم، و قد أدت إلى تغيير المفاهيم التقليدية لعدة مجالات مثل العمل و التعليم و التجارة و بروز شكل آخر لمجتمع المعلومات.

٤- اسم إنترنت يتكون من البادئة (إنتر inter  )التي تعني بالإنجليزية "بين و كلمة ( net نت ) التي تعني بالإنجليزية "شبكة"، أي "الشبكة البينية" دلالة على بنية إنترنت باعتبارها " شبكةً ما بين الشبكات " أو " شبكةً من شبكاتٍ "، 
و مع هذا فقد شاعت خطأ في وسائل الإعلام العربية تسمية  "لشبكة الدولية للمعلومات ظنا أن المقطع inter في الاسم هو اختصار الكلمة الإنجليزية  international" التي تعني "دولي"، و هو ما يوحي على غير الواقع بأن الشبكة مشروع أممي ، الإنترنت  اسم علم، وتعرف أحيانا اختصارا "الشبكة" .

*** الأسئلة ***
1 –  يفهم من الفقرة ( ١) أن الشبكات العامة والخاصة :
أ – تدار بمعزل عن بعضها
ب – تعتمد في تشغيلها على الآخريات
ج – مستقلة
د – تدار بطريقة خاصة

2 – تفهم من الفقرة ( ٢) أن أكثر البيانات شيوعا في الإنترنت هي :
أ– البريد
ب – خدمات التخاطب الفوري
ج– صفحات النصوص الفائقة المنشورة
د– الاتصال الصوتي

3 – يفهم من الفقرة ( ٣ ) أنه من أهم إيجابيات شبكة الانترنت:
أ – البريد فقط
ب – نقل الملفات
ج – الوصلات اللاسلكية
د – بروز شكل آخر لمجتمع المعلومات

4 – الاسم الحقيقي للإنترنت هو:
أ – الشبكة العالمية
ب – الشبكة البيانية
ج – الشبكة الدولية للمعلومات
د – شبكة ما بين الشبكات

5 – الضمير في كلمة أكثرها في السطر الثامن يعود على:
أ – البيانات والخدمات
ب – الحواسيب
ج – الشبكات
د – الألياف البصرية

6 – أنسب عنوان للنص هو :
أ –الإنترنت ) الشبكة
ب – مفهوم الإنترنت
ج – مفهوم  وفوائد الإنترنت
د – بروتوكول الإنترنت



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق