الجمعة، 1 مايو 2020

54 - تأسيس قدرات لفظي استيعاب المقروء (9) الجدة


الجدة
لي جَدَّةٌ تَرأَفُ بي          أَحنى عَلَيَّ مِن أَبي
وَكُلُّ شَيءٍ سَرَّني           تَذهَبُ فيهِ مَذهَبي
إِن غَضِبَ الأَهلُ عَلَـ       ـيَ كُلُّهُم لَم تَغضَبِ
مَشى أَبي يَوماً إِلَـ            ـيَ مِشيَةَ المُؤَدِّبِ
غَضبانَ قَد هَدَّدَ بِالضَر     بِ وَإِن لَم يَضرِبِ
فَلَم أَجِد لِيَ مِنهُ غَيـ        ـرَ جَدَّتي مِن مَهرَبِ
فَجَعَلتني خَلفَها            أَنجو بِها وَأَختَبي
وَهيَ تَقولُ لِأَبي            بِلَهجَةِ المُؤَنِّبِ
وَيحٌ لَهُ وَيحٌ لِهَـ             ـذا الوَلدِ المُعَذَّبِ
أَلَم تَكُن تَصنَعُ ما         يَصنَعُ إِذا أَنتَ صَبي

*** الأسئلة ***
1 – مرادف ترأف بي :
أ – تحنو علي
ب – تدافع عني
ج – تساعدني
د – تدللني

2 – مرادف سرني :
أ – أحزنني
ب – أقلقني
ج – أسعدني
د – جذلان

3 – مرادف غضبان :
أ – حزين
ب – حانق
ج – متألم
د – فرحان

4 – مضاد أحنى
أ – أقوى
ب – أرأف
ج – أقسى
د – أسوأ

5 – من صفات الجدة التي وردت في النص :
أ – الرأفة والحنو
ب – القسوة والشدة
ج – التدليل
د – الغضب

6 – لجأ الولد إلى الجدة
أ – يطلب مساعدتها
ب – يطلب عطفها
ج – يطلب حمايتها واستجارها
د – يطلب المال منها

7 – لم يضرب الأب ابنه :
أ – خوفا منه
ب – لحبه له
ج – لهروب الولد خارج المنزل
د – لهروب الولد إلى جدته
8 – سلوك الابن :
أ – سبب في غضب الوالد
ب – نتيجة لتربية جدته له
ج– سبب لهروبه إلى جدته
د – عذر لضرب الأب له

9 – سلوك الأب :
أ – تعليل لغضب الجدة عليه
ب – نتيجة لغضب الجدة
ج – سبب لتأنيب الجدة له
د – تفسير لغضب الجدة

10 – أفضل موضوع لعموم النص هو :
أ – خفقان ولد
ب – رأفة الجدة كالأم
ج – غضب والد
د – القوة لا تكون بالضرب


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق