الحركة الفكرية في بغداد
1 – وقد زار الأنصاري بغداد قاصدا الحج سنة 423هـ , ورغم تعذر
استمراره في السفر إلى مكة بسبب اضطراب الأمن في طريق الحج إلا أنه لم ينتهز فرصة
وجوده فيها للاتصال بعلمائها , ولم يطل مكثه فيها رغم أهمية بغداد في القرن الخامس الهجري حيث برز فيها
عدد من العلماء الذين كانوا يستحقون أن يقصدهم الأنصاري في زيارته تلك .
2 – وكانت الحركة الفكرية ببغداد
مزدهرة يساعد على ذلك وجود المكتبات العامة والمدارس التي بلغ عددها في القرن
الخامس الهجري تسع عشرة مدرسة توزعها المذاهب الفقهية الثلاثة - الحنفي والشافعي
والحنبلي -فكان منها سبع مدارس للحنابلة
3
– وإذا حاز الحنابلة هذا العدد من المدارس فإن ذلك يعكس مدى قوتهم ونفوذهم ببغداد
في عصر الأنصاري , والواقع أننا لا نستطيع تعليل إهمال الأنصاري للإفادة من علماء بغداد إلا إذا وضعنا نصب أعيننا ظروفه
المادية القاسية في بداية حياته وطلبه العلم قبل أن يحوز شهرته الواسعة , ثم انشغل
بعد ذلك بالتدريس ومقارعة مخالفيه في هراة , مما عرضه للمحن والنفي والإيذاء .
*** الأسئلة ***
1 – يتبين من الفقرة (1) أن الأنصاري
, عند قدومه الى بغداد كان :
أ
– يعد العدة للاستقرار فيها |
ب
– يقصد طلب العلم على أيدي علمائها |
ج
– يريد مواصلة رحلة فيها الى مكة |
د
– يطلب الجاه والشرف لدى حكامها |
2 – وفقا لما ذكرته الفقرة (1) عن مدينة بغداد عند زيارة الأنصاري , أي من العبارات
الآتية غير صحيحة
أ
– كانت مدينة ذات أهمية بالغة |
ب
– لم يكن فيها عالم يستحق زيارته |
ج
– كانت بغداد مدينة آمنة مستقرة |
د
– لم يبق الأنصاري فيها مدة طويلة |
3 – ينتج من الفقرة (2) أن بغداد كان يزدهر فيها :
أ
– المؤسسات العلمية |
ب
– المكتبات الخاصة |
ج
– المؤسسات التجارية |
د
– الأندية الرياضية |
4 – يفهم من الفقرة (3) أن موقف الأنصاري من مخالفيه :
أ
– المداهن |
ب
– المجابهة |
ج
– المتابع |
د
– المحايد |
5 – القرن الخامس الهجري :
أ
– 500 للهجرة |
ب
– 400 للهجرة |
ج
– 600 للهجرة |
د
– 300 للهجرة |
6 – هراة هي مدينة تقع في :
أ
– بغداد |
ب
– باكستان |
ج
– أفغانستان |
د
– قرغيزستان |
7 – أورد الكاتب أن هناك عددا وافيا
من المدارس بما فيها الحنابلة والشافعية والحنفية ، لذلك ما عدد المدارس الحنفية
أو الشافعية فقط ؟
أ
– 17 مدرسة |
ب
– 12 مدرسة |
ج
– 13 مدرسة |
د
– لا نستطيع إدراك ذلك |
8 – 423 هـ
أ
– العقد الثالث من القرن الخامس الهجري |
ب
– العقد الثاني من القرن الرابع الهجري |
ج
– العقد الثاني من القرن الخامس الهجري |
د
– العقد الثاني من القرن السادس الهجري |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق