الاثنين، 27 مايو 2019

12 - تأسيس قدرات لفظي / استيعاب المقروء (2) الأرقام العربية


الأرقام العربية الأصيلة
 1 – لم يعرف التاريخ حضارة من الحضارات إلا ولها نظام للترقيم، وما زالت بعض نظم الترقيم القديمة تعيش على هامش بعض الحضارات حتى اليوم.

وقدعرف العرب قديمًا حساب الجمل ، وما زلنا نستخدمه في الرياضيات فـ (أبجد هوز حطي كلمن) هي جزء من نظام حساب الجمل الذي تأخذ حروفه العربية أرقامًا تبدأ من الواحد الصحيح بأسلوب يختلف عن منظومة الأرقام العربية الأصيلة الحديثة.

2 – إننا حينما نتحدث عن هذه الأرقام الحديثة  (0 1 2 3 4 5 6 7 8 9) فالأمر لا يتعلق باختراع عمره عشرات السنين ، بل نحن أمام اختراع اختراق  لـ (محمد بن موسى الخوارزمي) ويرجع تاريخه إلى عام 204هـ، حيث أورده في مخطوطته (الجبر والمقابلة)، التي أنشأ بها ـ في ذات الوقت ـ علم الجبر

3 – لقد واكبت هذه الأرقام حضارتنا بصورة منتظمة متصلة منذ تاريخ اختراعها في بغداد ، وحتى يومنا هذا، لمدة تزيد على اثني عشر قرنا. ولهذا فإن جلَّ تراث أمتنا قد كُتب بها.
وقد حفلت بعض الأدبيات وبعض المنتجات بادعاء أن أرقامنا العربية ذات أصل هندي بلا إثبات ، وذلك على عكس المخطوطات التي بين أيدينا والتي تثبت الأصل العربي لأرقامنا، كما دحضت الدراسات الحاسوبية الحديثة فرية الأصل الهندي للرقم العربي الأصلي ؛ لتجلي ريادة العرب العلمية في قضية منظومة وشكل الرقم العربي الأصيل ، والذي هو أحد أبرز إنجازات العقل البشري

*** الأسئلة ***
1 – ضع عنوانا مناسبا لهذا النص مما يليي:
أ – الأرقام الهندية
ب – الأرقام العربية
ج – الأرقام العربية الأصيلة  
د – قصة الأرقام

2 – عرف العرب ..... قديما وما زلنا نستخدمه في الرياضيات
أ – حساب الأرقام
ب – حساب الجمل  
ج – حساب الحروف 
د – الحساب

3 – صاحب كتاب الجبر والمقابلة هو:
أ – البيروني 
ب – جابر بن حيان 
ج – الخوارزمي
د – ابن سينا 

4 – يرجع اختراع الأرقام إلى عام :
أ – 200 هـ
ب – 210 هـ
ج – 203 هـ
د – 204 هـ

5 – يفهم من القطعة أن أصل الأرقام
أ – عربي
ب – هندي
ج – فارسي
د – لاتيني



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق